يُرصد بسماء العالم العربي مساء اليوم، منظر بديع، حيث سيمر القمر الأحدب المتزايد بالقرب من كوكب المشتري -عملاق النظام الشمسي- ونجم الدبران الأحمر والثريا، وهي فرصة للرصد الفلكي.
وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن كلًا من القمر والمشتري ساطعان بما يكفي لرؤيتهما بدون أي أجهزة رصد, حيث سيظهر المشتري نجمًا فضيًا ساطعًا غير متلألئ قرب القمر, ولكن يمكن أن يعزز استخدام المنظار أو تلسكوب صغير التجربة مما يسمح برؤية أقمار المشتري الأربعة الأكبر حجمًا – آيو ويوروبا وغانيميد وكاليستو – والمعروفة بأقمار غاليليو, حيث ستظهر هذه الأقمار على شكل نقاط صغيرة من الضوء مصطفة على جانبي المشتري.
وبيّن, أنه بالنسبة لعشاق التصوير الفلكي يوفر هذا الاقتران فرصة ممتازة لالتقاط بريق القمر إلى جانب المشتري, ويمكن أن تساعدك الكاميرا ذات الإعدادات اليدوية، والحامل الثلاثي في الحصول على صور واضحة.
