باشرت فرق الرقابة في وحدة الثروة السمكية بمحافظة جدة بلاغاً من مركز حرس الحدود بثول شمال المحافظة، أفاد بوجود مخالفين لأنظمة الصيد يستخدمون شباكاً ممنوعة، وتم تحرير محاضر ضبط مشتركة مع الجهات المختصة، وصادرت المضبوطات وأتلفتها وفق الأنظمة، فيما أُشعر المخالف بمراجعة الوحدة لاستكمال الإجراءات القانونية.
وأوضح المدير العام لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف أن حظر استخدام أدوات الصيد المخالفة يهدف إلى حماية الثروة المائية الحية في المياه الإقليمية، مؤكداً استمرار الجولات الرقابية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة للحد من المخالفات وتعزيز استدامة الموارد المائية.
وفي عملية منفصلة، ضبط مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الجموم مصنعاً مخالفاً لإنتاج الفحم المحلي، تديره عمالة مخالفة للأنظمة.
جاء ذلك بعد تلقي بلاغ من العمليات المشتركة، حيث صادرت الفرق الميدانية 10 أطنان من الفحم المحلي وأعدت محاضر ضبط بمشاركة مركز ومدركه ومخفر الشرطة والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر. وتم تسليم العمالة المخالفة والمضبوطات للجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.
